...

ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء
ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

إنَّ ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء من المشاكل التي تُسبب للمريض شعورًا بالضيق، فمن المُفترض أن تتحسن جودة رؤيته وأن يحصل على نتائج علاجية مُرضية، لكنه يُفاجئ بوجود ارتشاحات في القرنية إلى جانب بعض المضاعفات الأخرى التي تتمثل في الآلام واحمرار العين. 

دعونا نوضح -فيما يلي- مزيدًا من التفاصيل حول المشاكل التي قد تعتري العين بعد جراحة إزالة المياه البيضاء.

ما سبب ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء؟

إنَّ ارتشاح قرنية العين بعد عملية المياه البيضاء من المضاعفات المنتشرة بين العديد من المرضى، لا سيما أولئك الذين يخضعون للجراحة على يد جرَّاح عيون يفتقد الخبرة والمهارة الشخصية في استخدام أجهزة جراحات العيون المتطورة.

لنفهم الموضوع من البداية، يُصيب مرض المياه البيضاء الأشخاص بسبب تكوُّن عتامات على عدسة العين (الشفافة في أصلها)، الأمر الذي يستدعي تفتيت تلك العدسة العليلة واستبدالها بأخرى صناعية.

يُجري الطبيب تلك الجراحة الدقيقة عبر تفتيت العدسة التالفة مُستخدِمًا جهاز الليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية (جهاز الفاكو). ومن المؤسف أن الاستخدام الخاطئ لتلك الأجهزة يؤدي إلى ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء. 

لذلك إذا شعر المريض بتحسن بطيء في جودة الرؤية، ينبغي له زيارة الطبيب من أجل فحص العين والتأكد من عدم وجود أي بقايا من العدسة القديمة التي تم تفتيتها في أثناء الجراحة.

المزيد من مشاكل العين بعد عملية الماء الابيض

هناك مشاكل عديدة قد تعتري عين المريض بعد خضوعه لجراحة علاج المياه البيضاء، ومُعظمها يستجيب للأدوية والمتابعة الطبية. تشمل تلك المشاكل:

  • احمرار العين بعد العملية

سوف تُصبح العين حمراءَ بعد العملية كنتيجة طبيعية لتنزيل شعاع الليزر والموجات فوق الصوتية على العين، فهما يُؤديان إلى التهاب العين واحمرارها.

يُمكن الحد من احمرار العين بعد العملية عبر استخدام قطرات العيون المُرطِبة والمضادة للالتهابات تحت إشراف جرَّاح العيون المُختَّص.

  • آلام العين بعد العملية

من الطبيعي أن يشعر المريض بألمٍ ووخز في العين بسبب خطوات الجراحة التي تقوم على تفتيت العدسة، لذلك سيصف الطبيب بعض المُسكنات من أجل السيطرة على الألم والحد من تطوره، خاصةً خلال أولى أيام مرحلة الاستشفاء. 

هل نسبة نجاح العملية مرتفعة؟

لقد ذكرنا المضاعفات التي تُصيب العين بعد ازالة المياه البيضاء لأجل تنبيه المرضى إلى أهمية اختيار الطبيب الخبير وضرورة المتابعة معه واستشارته بعد الجراحة، وبالتأكيد لا نقصد أن نزيد من شعور التوتر والقلق للمرضى المُقبلين على الخضوع لهذه العملية.

إنَّ عملية علاج المياه البيضاء واحدة من جراحات العيون الناجحة، فتتخطى نسبة نجاحها الـ98% طالما أجرى الطبيب العملية وفق خطوات مُنظّمَة، واستخدمَ أجهزة تفتيت العدسة بطريقة صحيحة ومثالية.

لا تعتمد نسبة نجاح العملية على خبرة الطبيب وفقط، بل إن النتائج العلاجية تقع ضمن نطاق مسؤولية المريض كذلك، فعليه الالتزام بتعليمات طبيبه.

كيف يتم علاج ارتشاح العين (القرنية) بعد عملية المياه البيضاء؟

يُعالج ارتشاح القرنية بعد عملية المياه البيضاء عادة باستخدام بعض القطرات المزيلة للاحتقان وأدوية الكورتيكوستيرويدات، وغالبًا تزول هذه الارتشاحات تدريجيًا مع مرور الوقت والمتابعة الدورية مع طبيب العيون الذي أجرى لك العملية.

ماذا يفعل المريض بعد العملية لتفادي المضاعفات؟

هناك وسائل عديدة تُجنِب المريض التعرض للمخاطر بعد العملية، لعلَّ أبرزها:

  • استخدام غطاء العين من أجل حماية العين من الكدمات أو الإصابات غير المقصودة.
  • تجنُب الضغط على العين بقوة أو فركها، فذلك يُعرّض أنسجة العين إلى التهيّج والالتهاب.
  • تجنُب إجهاد العين بالقراءة أو مُشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية المحمولة.

إلى هنا نكون أوضحنا سبب ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء، وأشرنا إلى بعض المشاكل التي قد تحدث للمريض بعد الجراحة.

ولحجز موعد في مركزنا للخضوع للكشف والاطمئنان على سلامة عينيك، تواصَل معنا عبر الأرقام أو بيانات التواصل الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

شارك المقال:

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.