...

علاج اعتلال الشبكية السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري
علاج اعتلال الشبكية السكري

نقوم في مركز المعادي التخصصي للعيون بـ علاج اعتلال الشبكية السكري في كافة مراحله بأفضل وأأمن الوسائل التي تضمن للمريض الحصول على أعلى كفاءة للرؤية، وتخلصه من مشكلة الاعتلال الشبكي السكري بصورة كاملة. وذلك تحت إشراف نخبة من أمهر جراحي الشبكية في مصر.

  • نقوم بتشخيص المريض تشخيصًا دقيقًا باستخدام الأشعة المقطعية على الشبكية.
  • نستخدم أفضل أنواع الحقن الدوائية التي تمنع نزيف الشبكية بصورة كاملة.
  • نتّبع البروتوكولات المعتمدة عالميًا في علاج الاعتلال الشبكي التكاثري واللا تكاثري.
  • نضع خطة علاجية كاملة للمريض بما يضمن استمرارية النتائج وتحسن النظر على المدى البعيد.
جهاز فحوصات
أحدث الوسائل العلاجية
نعتمد على أحدث الوسائل العلاجية التي توصلت إليها آخر الأبحاث والمقالات العلمية، كعملية الحقن داخل العين والتخثير الضوئي.
عشر دقائق
عملية لا تتجاوز الـ 10 دقائق
نجري كافة إجراءات العملية في مدة لا تتجاوز الـ 10 دقائق أو 15 دقيقة، بداية من التعقيم وحتى الانتهاء من كافة الإجراءات، ويتمكن المريض من العودة إلى منزله مباشرةً.
نسبة نجاح
نتائج دائمة
من خلال الخطة العلاجية التي نضعها.. يحصل المريض على نتائج دائمة، ولا يتعرض لحدوث مضاعفات، ولا يسوء مستوى نظره مجددًا حال الالتزام بهذه الخطة.

علاج اعتلال الشبكية السكري

الاعتلال الشبكي السكري أو اعتلال الشبكية الوراثي هو أحد مضاعفات مرض السكر التي تصيب العين -الشبكية على وجه التحديد- وتؤدي إلى تدهور النظر وفقدانه مع مرور الوقت إذا لم يتم العلاج.

وهذا المرض يحدث نتيجة ضعف جدران الأوعية الدموية الموجودة في العين، أو نموها بصورة غير طبيعية على الشبكية، مما يؤدي إلى تسرب السوائل منها على أنسجة الشبكية أو خلفها، أو إلى مركز الإبصار. وتحدث هذه العملية بصورة تدريجية، حتى إن المريض قد لا يشعر بأي أعراض حتى يفقد جزءًا من مجال الإبصار بشكل مفاجئ.

ويهدف العلاج إلى إبطاء أو إيقاف نمو هذه الأوعية الدموية حتى لا يحدث تسريب للسوائل مرة أخرى، وذلك عن طريق وسائل علاجية مختلفة، إما بالحقن الدوائي داخل العين، أو التخثير الضوئي.

في البداية ينقسم الاعتلال الشبكي السكري إلى اعتلال تكاثري واعتلال غير تكاثري، والاعتلال التكاثري يعني نمو أوعية دموية جديدة بصورة غير طبيعية على الشبكية، أما الاعتلال فهو الذي يتواجد عند أغلب المرضى المصابين بالاعتلال الشبكي، وهو عبارة عن ضعف في جدران الأوعية الدموية فقط، دون أن تنمو أوعية دموية جديدة.

وتختلف طريقة علاج اعتلال الشبكية السكري وفقًا للحالة التي وصل إليها المريض على النحو الآتي:

المرحلة المبكرة من الاعتلال الشبكي

في المرحلة المبكرة من مراحل اعتلال الشبكية السكري تضعف جدران الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية وتتسبب في تسرب سوائلها إلى مركز الإبصار، أو ما يسمى بـ وذمة البقعة الصفراء (وهو الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية).

ويتم علاج هذه الحالة عن طريق الحقن الدوائية فقط، والتي تتمثل في حقن أو زرع الكورتيكوستيرويدات التي تعمل على منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية، وتساهم في تحسن الرؤية بصورة كبيرة، على أنه هناك أنواعٌ من هذا العلاج تدوم فعاليتها لشهر أو اثنين، ومنها ما يدوم إلى سنة أو أكثر، بشرط أن يحافظ المريض على مستويات السكر في الدم.

المرحلة المتقدمة من الاعتلال الشبكي

في هذه المرحلة من مراحل اعتلال الشبكية السكري تنمو أوعية دموية بصورة غير طبيعية على الشبكية كلها، وتتسبب في شد الجسم الزجاجي أو فيما يسمى بـ نزيف الجسم الزجاجي، ومن ثم قد يؤدي ذلك إلى حدوث انفصال شبكي مع مرور الوقت إذا لم يتم العلاج.

ويعتمد العلاج في هذه الحالة على:

  • حقن الكورتيكوستيرويدات في العين: وذلك لمنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية كما هو الحال في الحالات المبكرة.
  • حقن (Anti-VGEF): وهذه الحقن عبارة عن مضادات لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية، فهي تساهم في منع تكون أوعية دموية جديدة على الشبكية، وبالتالي تمنع من تطور المرض، وتقلل من خطر الإصابة بالانفصال الشبكي.
  • التخثير الضوئي: وهي عملية يتم فيها تسليط أشعة الليزر على الأوعية الدموية المتضررة لإيقاف التسريب الذي يحدث فيها.

وقديمًا كان المرضى يتخوفون من احتمالية تضرر أنسجة الشبكية بسبب استخدام الليزر، ولكن الآن وبفضل التقنيات والأجهزة الحديثة التي نستخدمها والتي يشرف عليها أفضل وأمهر أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون لم يعد هناك خوف من استعمال الليزر لإيقاف تسريب الأوعية الدموية في العين.

يؤكد أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون أن مشكلة مرضى اعتلال الشبكية السكري قد لا يعانون من ظهور أي أعراض، وربما لا يكون نظرهم متأثرًا في المراحل المبكرة من هذا المرض، ولكن من الضروري لجميع مرضى السكري أن يقوموا بعمل فحص دوري على العين، إذ يمكن اكتشاف وجود اعتلال شبكي غير مصحوب بأعراض، وحينها يكون العلاج أكثر فاعلية.

ويعتمد تشخيص اعتلال الشبكية السكري على:

  • فحص قاع العين بالمصباح الشقي.
  • عمل أشعة مقطعية على الشبكية OCT.
  • أشعة مقطعية بالصبغة لرؤية تسريب الأوعية الدموية.
  • قياس ضغط العين.

ومن خلال هذه الفحوصات يتمكن أطباؤنا من تحديد طريق علاج اعتلال الشبكية السكري المناسبة.

طريقة علاج اعتلال الشبكية السكري

يتم علاج اعتلال الشبكي السكري أو اعتلال الشبكية الوراثي عن طريق حقن العين أو المزج بين عملية حقن العين والتخثير الضوئي في بعض الحالات المتقدمة.

وتبدأ إجراءات العلاج دائمًا بحقن الدواء داخل العين، وتجرى هذه العملية على النحو التالي:

  • تخدير العين تخديرًا موضعيًا.
  • تعقيم العين جيدًا بواسطة اليود.
  • حقن الدواء داخل الجسم الزجاجي (بياض العين) وعلى بعد 4 ملم من القرنية.
  • وضع بعض القطرات المرطبة وقطرات المضاد الحيوي.

وتستغرق هذه العملية نحو دقيقة واحدة فقط، ويتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم، على أن يلتزم بالقطرات التي يصفها له الطبيب بصورة دورية.

وقد يتبع هذا الإجراء عملية التخثير الضوئي، والتي يتم فيها استخدام أحد أجهزة الليزر وتسليطه على الأوعية الدموية المتضررة لمنع تسرب السوائل منها.

ويتطلب علاج اعتلال الشبكية السكري الخضوع لهذا الإجراء مرة كل شهر، أو مرة كل ثلاثة شهور، وذلك حسب نوع الدواء والخطة العلاجية التي وضعها أطباء مركز المعادي المتخصصون.

الملخص

الاعتلال الشبكي السكري هو مرض مزمن، ويحتاج إلى اهتمام بالغ ورعاية طبية متميزة حتى يحصل المريض على أفضل النتائج من الوسائل المختلفة لـ علاج اعتلال الشبكية السكري. وفي مركز المعادي التخصصي للعيون نضمن لك الحصول على أفضل رعاية طبية، ونجيب عن جميع تساؤلات المرضى حول طبيعة هذا المرض، ونوفّر لهم المتابعة الدورية طوال رحلة العلاج.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.