...

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟
هل القرنية المخروطية تسبب العمى

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ وهل تشخيص المُشكلة في مراحلها الأولى يُعزز من نجاح الخطة العلاجية؟ تساؤلات عديدة يطرحها المرضى، وهي في حقيقة الأمر تستحق النقاش، لذلك خصصنا هذا المقال للإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بمرض القرنية المخروطية (Keratoconus). 

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

 مريض القرنية المخروطية في حاجة مستمرة لتغيير قياسات عدسة نظارته الطبية؛ فهو لا يرى بوضوح، وغالبًا ما تتكون أمامه صورتان متطابقتان للجسم الواحد (حالة تُعرف بالرؤية المزدوجة).

تُرى لماذا يرى مريض القرنية المخروطية صورًا غير واضحة للأجسام الموجودة من حوله؟ هيّا نوضح لكَ بعض المعلومات عن قرنية العين.

شكل القرنية الطبيعي ووظيفتها

القرنية طبقة شفافة ذات درجة بسيطة من التحدب (يمكننا القول إنها ذات شكلٍ شبه كروي). تقع القرنية في مقدمة العين وتؤدي دورًا شديد الأهمية في تكوين صورة واضحة للأشياء.

إنها تُسهم في تركيز أشعة الضوء على قاع العين، حيث يُوجد العصب البصري الذي ينقل المعلومات البصرية والإشارات العصبية إلى مركز الإبصار الموجود في الدماغ.

شكل القرنية بعد الإصابة بالقرنية المخروطية

يتكون نسيج القرنية من مجموعة بروتينات وألياف كولاجين، عندما تتلف تلك البروتينات والألياف مع تقدّم السن -مثلًا-، تزداد درجة تحدب القرنية وتُوصف بأنها قرنية مخروطية الشكل.

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

لا تؤدي القرنية المخروطية إلى العمى إلا في حالات نادرة، لكن هذا لا يَعني أن يتجاهل المريض أعراض المُشكلة أو أن يؤجل موعد الخضوع للفحص، لأن ذلك المرض يُتلف نسيج القرنية مع مرور الوقت دون الخضوع للعلاج المناسب.

هل تعتمد طريقة العلاج على درجة تطور المرض؟

ينبغي علاج مشكلة القرنية المخروطية مبكرًا في مراحلها الأولى من أجل تفادي الإصابة بالمزيد من المضاعفات، فكلما تطورت درجة المرض، اختلفت طريقة العلاج وأصبحت أكثر تعقيدًا.

دعونا نوضح مزيدًا من التفاصيل:

علاج القرنية المخروطية في مراحلها المبكرة

يعتمد علاج حالات القرنية المخروطية الطفيفة أو المبكرة على دعم نسيج القرنية عبر استخدام العدسات الصلبة اللاصقة التي توفّر بعض الدعم لنسيج القرنية.

علاج القرنية المخروطية في مراحلها المتوسطة

تقوم خطة علاج مرض القرنية المخروطية في درجاته المتوسطة على إجراء تدخل بسيط يُسمى “تثبيت القرنية بالموجات فوق الصوتية”. 

يشمل ذلك التدخل وضع قطرات فيتامين ب12 (الرايبوفلافين) في عين المريض، إلى جانب تسليط أشعة الموجات فوق الصوتية على سطح العين من أجل ضبط شكل سطح القرنية واستعادة درجة تحدبه الطبيعية.

  • دور فيتامين ب12: تكوين روابط جديدة بين ألياف الكولاجين المُكوِّنة لنسيج القرنية.
  • دور الموجات فوق البنفسجية: تفعيل تأثير فيتامين ب12، أي أن هذه الموجات تعمل كعاملٍ يُحفز من سرعة تفاعل الفيتامين مع نسيج القرنية.

علاج القرنية المخروطية في مراحلها المتطورة

يُجري الأطباء عملية زراعة القرنية الجزئية (عملية ترقيع القرنية) أو عملية زراعة القرنية الكلية عند علاج القرنية المخروطية في درجاتها المتطورة، وهي جراحات شديدة الدقة، لذلك من الأفضل أن تُجرى على يد جرّاح عيون ذي مهارة شخصية جيّدة.

الاستنتاج: إنَّ التشخيص المُبكر يجعل الخطة العلاجية أكثر سهولةً وبساطةً، فكلما كان المريض مُصابًا بدرجة طفيفة من المرض، اِعتمد الطبيب على تقنية علاجية سهلة وسريعة.

أجبنا في هذا المقال عن سؤال “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟” وأوضحنا دور التشخيص المُبكر في تسهيل خطوات العلاج، لذا نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على كامل الاستفادة.

شارك المقال:

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.