...

 تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

 تكلفة عملية المياه البيضاء في العين
تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

تُصنّف عملية المياه البيضاء كواحدة من أشهر وأهم العمليات التي تجرى في العين، فهي تعالج مشكلة تحدث بصورة طبيعية للكثير من الناس نتيجة التقدم في العمر. فعلى الرغم من أن بعض الأشخاص قد يصاب بالمياه البيضاء نتيجة بعض الأمراض، مثل السكري والتهابات العين المتكررة، أو نتيجة تدخل جراحي سابق في العين، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو التقدم الطبيعي في العمر، والعامل الوراثي.. إذًا فإن السبب وراء شهرة هذه العملية هو شيوع مرض المياه البيضاء في الكثير من الناس.

ورغم شيوع هذا الإجراء.. إلا أن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ليست ثابتة، ونجد اختلافًا كبيرًا بين سعر العملية في مركز وآخر، فما هي العوامل التي تساهم في تحديد تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر؟

يُجيبُنا أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون عن هذا السؤال من خلال السطور القادمة.

ازالة المياه البيضاء من العين

نعني بالمياه البيضاء في العين أن العدسة الداخلية التي من المفترض أن تكون ذات شفافية عالية لتسمح بمرور الضوء الساقط على العين وتركيزه على الشبكية أصبحت معتمة، ويحدث هذا الإعتام نتيجة وجود خلل في تكوين خلايا العدسة، إما لتقدم العمر وزيادة سُمك العدسة وضعف مرونتها، أو بسبب التعرض لعوامل مختلفة من شأنها أن تؤثر على طبيعة العدسة.

تؤثر هذه العتامة على طبيعة الرؤية لدى المريض، وتؤثر بالضرورة على جودة حياته، فلا تجعله يمارس حياته بصورة طبيعية، ويجد حرجًا شديدًا أثناء القراءة أو الرؤية الليلية -حتى مع ارتداء النظارات الطبية-.

وتهدف العملية إلى إزالة هذه العدسة المعتمة وتفتيتها ومن ثم استبدالها بأخرى صناعية، لتعود الرؤية إلى ما كانت عليه، بل في بعض الأحيان إلى أفضل مما كانت عليه قبل العملية، وذلك نظرًا لاستخدام عدسات متطورة من شأنها أن تعالج بعض عيوب الإبصار أيضًا.

مخاطر إهمال المياه البيضاء في العين

عرفنا أن المياه البيضاء أو الكتاركت هي عتامة تصيب عدسة العين، وبالتالي فإن أولى مضاعفات المياه البيضاء هي التأثير على نمط حياة المريض، والذي قد يشمل مواجهة صعوبة في رؤية بعض التفاصيل.

ولذلك فإن بعض الممارسات اليومية قد تتأثر بمشكلة المياه البيضاء، بل قد تكون خطرة حال مارسها المريض المصاب بالمياه البيضاء المتطورة، وذلك مثل قيادة السيارة.

فإذا كان المريض يواجه صعوبة في الرؤية فإن ذلك يعني أنه لن يستطيع قيادة السيارة بصورة سليمة، وربما يعرّض حياته للخطر.

ولا تشمل خطورة إهمال المياه البيضاء نمط الحياة اليومي وحسب، بل تشمل أيضًا:

  • الإصابة بالمياه الزرقاء أو الجلوكوما، وذلك نتيجة ارتفاع ضغط العين، ويؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى التأثير على العصب البصري، وبالتالي التأثير على كفاءة الرؤية.
  • العمى، ويُقصد به العمى الوظيفي، أي ضعف النظر الشديد الذي يؤثر على نمط حياة المريض اليومي، ويجعله لا يمارس حياته بصورة طبيعية. وقد يقصد به العمى الحقيقي أيضًا حال تأثير ارتفاع ضغط العين الذي ذكرناه سابقًا على العصب البصري والتسبب في تلفه.

ولذلك يوصي الأطباء بضرورة الخضوع للعملية لإزالة المياه البيضاء حال تأكيد الطبيب لضرورة ذلك، بغض النظر عن ارتفاع التكلفة أو انخفاضها، فالمضاعفات المتوقّعة لهذا الإهمال بالطبع أغلى من أي تكلفة مادّية قد يدفعها المريض في رحلة العلاج.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

من الممكن أن نقسّم العوامل التي تحدد اسعار عملية المياه البيضاء في مصر على إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي:

حالة المريض والإجراء المناسب

إن حالة المريض ودرجة الإعتام الموجود في العدسة، ومدى تحجّر العدسة يؤثر بصورة قاطعة على سعر العملية، إذ بسبب اختلاف حالة العدسة يختلف نوع الإجراء الذي يختاره الطبيب لكل حالة.

وفي مركز المعادي التخصصي للعيون نجري عملية المياه البيضاء في العين من خلال طريقتين حسب حالة المريض ورؤية أطبائنا المتخصصين، ألا وهما:

  • بالفاكو (الموجات فوق الصوتية)

نعتمد في هذه العملية على عمل ثقب صغير في العين بجوار القرنية لنتمكن من خلاله من إدخال جهاز الفاكو وتفتيت العدسة المعتمة تمامًا ومن ثم شفطها وتنظيف مكانها، وتحضيره لاستقبال العدسة الجديدة.

  • عملية المياه البيضاء بالليزر (الفيمتو ليزر)

لا تختلف هذه العملية عن سابقتها من حيث الهدف النهائي منها، ألا وهو إزالة العدسة، ولكن في هذا الإجراء نعتمد على ليزر الفيمتو ثانية، والذي بدوره يعمل على تفتيت العدسة المعتمة بدقة شديدة.

وفي حالات نادرة جدًا قد نلجأ للجراحة التقليدية لإزالة العدسة المعتمة، وذلك إذا وصلت درجة التحجّر في العدسة إلى ما لا يمكن تفتيته بالليزر أو الموجات فوق الصوتية.

وبالطبع تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر عن تقنية الفاكو عن الجراحة، ولكن ذلك ليس اختيارًا للمريض، بل هو اختيار الطبيب المتخصص وحده، فهو وحده من يستطيع تحديد الإجراء المناسب لكل حالة.

أنواع العدسات بعد العملية

من العوامل الأخرى التي تساهم في تحديد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين هو انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء، بل يمكننا القول إن هذا العامل هو أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على سعر العملية.

وتتعدد الخيارات المتاحة للمريض بالنسبة لأنواع العدسات، إذ تتوفر الأنواع الآتية:

  • العدسات أحادية البؤرة: وهي النوع الأكثر استخدامًا في عمليات المياه البيضاء، ويساعد المريض على رؤية الأجسام البعيدة فقط، ولكن حينها سيحتاج المريض إلى نظارة طبية للقراءة.
  • العدسات متعدد البؤر: وهذا النوع يزيد من سعر عملية المياه البيضاء في العين، إذ يساعد المريض على التخلص من النظارات الطبية تمامًا، ويمكّنه من رؤية الأجسام القريبة والبعيدة.
  • العدسات المعالجة للاستجماتيزم: وهو النوع الذي يساعد المرضى الذين يعانون من عدم انتظام سطح القرنية بما يتسبب لهم في تشوش الرؤية أو ازدواجيتها، فمن خلال هذا النوع من العدسات يتخلص المريض من هذه المشكلة دون الحاجة إلى ارتداء نظارة طبية بعد العملية.
  • عدسات طاردة للماء: يعتبر هذا النوع مرتفع السعر نظرًا لأنه مصنّع من مواد تساهم في عدم تكوّن عتمات على العدسة مرة أخرى مع مرور الوقت.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية؟

لا تعود المياه البيضاء بعد العملية مطلقًا، فالعملية يُزال فيه عدسة العين الأصلية التي تتكون من بروتينات ومكوّنات طبيعية، ويزرع مكانها عدسة أخرى صناعية لا تتفاعل مع الجسم، وبالتالي لن تصاب بالمياه البيضاء التي هي تحلل في مكوّنات العدسة الطبيعية.

ولكن ما يظنّه البعض عودةٌ للمياه البيضاء بعد العملية هو عتامة تصيب محفظة العدسة بسبب التصاقها بالعدسة الجديدة، أو بقاء بعض الأجزاء من العدسة القديمة داخل العين، وليس عودة حقيقة لـ “مرض المياه البيضاء”.

وحينها يخضع المريض لعملية مسح عدسة العين بالليزر لإزالة هذه العتامة واستعادة شفافيتها مرةً أخرى. وتُجرى هذه العملية عبر تسليط أشعة ليزر الياج على كبسولة العدسة (محفظة العدسة) لإزالة هذه العتامة في إجراء لا يستغرق أكثر من 5 دقائق، وبعدها يتمكّن من المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم وممارسة حياته بصورة طبيعية.

وبطبيعة الحال لا تعد تكلفة مسح عدسة العين بالليزر أعلى من تكلفة عملية الكتاركت ذاتها، إذ في عملية المسح لا يحتاج المريض إلى زراعة عدسة أخرى كما هو الحال في جراحة المياه البيضاء نفسها.

كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟

إذا كنت تسأل عن تكلفة العملية فربما تودّ أيضًا أن تعرف نسبة نجاح العملية حتى تقارن بين الفائدة التي ستعود عليك مقابل هذه التكلفة التي ستدفعها، وما إذا كانت العملية تستحق أم لا.

وحتى تطمئن، يؤكد لك أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون أن عملية الكتاركت من العمليات ذات نسب النجاح العالية، والتي تصل إلى نحو 99% حال إجرائها بإحدى التقنيات الحديثة، مثل تقنية الفاكو أو الليزر، بينما تصل نسبة نجاحها إلى نحو 95% حال إجرائها بالجراحة التقليدية.

وهي من العمليات الآمنة التي لا يترتب عليها مضاعفات خطيرة، فقط بعض الآثار الجانبية التي سرعان ما تختفي بعد العملية بعدّة أيام، مثل الصداع وتشوّش الرؤية واحمرار العين.

كيف ترفع من نسب نجاح العملية؟

حتى تخرج من جراحة المياه البيضاء بأعلى نسب النجاح عليك أولًا باختيار الطبيب الثقة الذي تخضع للعملية على يديه، فأولى خطوات نجاح العملية تتوقف على الإجراءات السليمة، بداية من التشخيص وحتى اختيار نوع التقنية المناسبة لحالة المريض، والدقة في إجراء كل خطوات العملية، ومن ثم وصف التعليمات التي يجب أن يلتزم بها المريض.

أما الخطوة الثانية، فهي لا تقل أهمية عن الخطوة الأولى، وهي أن يلتزم المريض بكافّة التعليمات التي يصفها له طبيبه بعد العملية، ولا يظن أن ذلك أمرٌ روتيني يصفه الأطباء كختام للعملية فقط، بل يندرج ذلك تحت خطوات العلاج.

وتشمل النصائح التي يصفها الطبيب بعد العملية:

  • ارتداء واقي العين خلال الثلاثة أيام الأولى من العملية، أو حسب ما يصف الطبيب.
  • تطبيق قطرات المضاد الحيوي التي يصفها الطبيب والتي تحمي العين من التعرض للعدوى.
  • وضع القطرات المرطّبة للعين لحمايتها من الجفاف، إذ الجفاف يؤخر من عملية التعافي.
  • تناول مسكّنات الألم حسب الحاجة وتحت إشراف الطبيب، وذلك في حالة شعر المريض بألم في عينيه فقط. مع التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب إذا ما شعر المريض بألم غير محتمل، فالألم القوي بعد العملية ليس من الآثار الجانبية الطبيعية.
  • زيارة الطبيب بعد 3 أيام من العملية للاطمئنان على نجاح العملية والاسترشاد بشأن الخطوات المتّبعة في الأيام التالية.
  • عدم النوم بطريقة تتسبب في احتكاك العين بالفرش أو السرير.
  • تجنّب فرك العينين.
  • تجنّب إدخال الماء إلى العينين، ويُمكن مسح الوجه بالماء عبر قطعة من القطن أو القماش النظيف.
  • عدم الانحناء إلى الأسفل تجنّبًا لزيادة الضغط على العين.
  • ارتداء النظارات الشمسية حال الخروج في النهار، وذلك لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية. وبصورة عامّة ينبغي ارتداء نظارات الشمس كعادة يومية، وليس فقط في فترة التعافي من العملية.

بالالتزام بهذه النصائح يخطو المريض أهم خطوة نحو نجاح العملية، ويجد النتيجة المرجوة خلال أسابيع قليلة من الإجراء.

خبرة الطبيب المُجري للعملية

من أهم العوامل التي يجب على المريض أن يهتم بها، ولا يتسرع فيها هي اختيار الطبيب ذي الكفاءة والخبرة الكبيرة، وألا ينجرف وراء العروض الوهمية التي تعتمد اعتمادًا كليًا على تخفيض تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر، ولكن المقابل يكون جودة إجراء العملية، ونوع العدسات المستخدمة فيها، والرعاية الصحية قبل وبعد العملية.. فإذا لم يُحسن المريض اختيار الطبيب، فإن النتائج قد تكون عكسية، ويسوء نظره أكثر مما كان عليه.

وفي مركز المعادي التخصصي للعيون نعتمد على أكفأ وأمهر الأطباء المتخصصين في عمليات المياه البيضاء في العين، والذين لديهم خبرة علمية تمكّنهم من التشخيص السليم واختيار الإجراءات المناسبة لكل حالة، وخبرة عملية يشهد لهم بها نجاح المئات من عمليات المياه البيضاء.

كل ذلك بالإضافة إلى أن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مركزنا تعتبر هي الأفضل مقارنة بالخدمات والرعاية الصحية المقدمة لجميع عملائنا.

شارك المقال:

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.